بحث هذه المدونة الإلكترونية

آلام في الورك الأيمن وعلاقتها بالعضلة الكمثرية


أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أعاني من وجود ألم مستمر ومزعج في الورك الأيمن، ويشعرني بعدم الراحة عند المشي والحركة وحتى عند الجلوس والنوم والركوع والسجود، منذ ثلاث سنوات، ويوجد صوت فرقعة عند استقامة الظهر.
مثلاً: عند استناد الظهر على الجدار ليستقيم من تقوسه يصدر الصوت، وكذلك توجد فرقعة عند الاستلقاء على الظهر وتحريك الساق كاملة لأعلى في اتجاهات دائرية.
ذهبت لعدة أطباء، منهم من قال: شد عضلي، ومن قال: أن الفقرات اليسرى مضغوطة، وذلك بعد عمل أشعة MRI، بعدها أخبرتني الطبيبة التي في نفس المستشفى: أن الفقرات سليمة، والمشكلة في تقلص الفخذ الأيمن، فعملت جلسات علاج طبيعي، ولكن بلا جدوى.
حياتي طبيعية أمارس الرياضة والسباحة، علما أن الرياضة لم تفدني في العلاج، وأنا متأقلم مع الألم، وقد عانيت قبل سنتين من أملاح وحصوات بسيطة، وأخبرني الطبيب: أن الألم بسبب الأملاح، فهل هناك علاقة؟

الإجابــة

فحسب الوصف الذي وصفت فيه حالتك فإنه على الأكثر أن ما تعاني منه هو شد في العضلة الكمثرية
 pyriformis muscle syndrome، والعضلة الكمثرية يمكن أن تراها على الموقع التالي:
http://c1healthcentre.co.uk/piriformis-syndrome
وينجم هذا الألم عن تقلص وشد في هذه العضلة المتوضعة بين العصعص والورك من الخلف، وعملها هو لف الورك إلى الخارج، وغالبا تحصل عند من يجلس لفترات طويلة كالسائقين وخاصة عند من يحمل محفظة جيب في جيبه الخلفي، وقد تحصل نتيجة الجلوس الطويل والقدم ملتوية نحو الخارج.

والألم يكون متوضعاً في الجهة التي وصفتها، فيكون هناك نقطة معينة في العضلة بين العصعص والورك من الخلف، وقد ينتشر الألم إلى الفخذ أو إلى الأسفل نحو الساق.

ويمكنك إجراء اختبار لهذه العضلة بأن ::-

تستلقي على ظهرك ثم تضع كاحل رجلك اليمين فوق ركبتك اليسرى، ثم تجر ركبتك اليمنى باتجاه الكتف الأيمن، ويبقى الكاحل ملاصقا للركبة، فإن سبب ذلك ألما فهذا يعني أن العضلة الكمثرية هي السبب، ويكون العلاج بالعلاج الطبيعي لإجراء تمارين لتمديد وتطويل هذه العضلة، ويمكن بعد ذلك أن تجريها بنفسك، ويمكن كذلك استخدام طريقة وضع كرة مكان الأم وتضغط عليها كما هو في الفيديو التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=LjX-w_saNGk
ويجب أن تستمر على مثل هذه التمارين حتى تختفي الآلام، وإذا كنت ستراجع أحداً فيجب أن يكون طبيب مختص بجراحة العظام.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.