بحث هذه المدونة الإلكترونية

آلام المؤخرة وشد العضلة الكثرية في منطقة الألية

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أنا شاب عمري 19 سنة، أعاني منذ 6 أشهر من ألم في منطقة المؤخرة (المقعدة اليسرى)، يمتد هذا الألم من أسفل الظهر في المنطقة اليسرى، حتى الركبة، وهو متواجد فقط في الرجل اليسرى.

وعندما أحاول تحريك ركبتي اليسرى بطريقة معينة أسمع صوت طقطقة، بعكس الرجل اليمنى، ذهبت للطبيب، وشخص الحالة على أنها شد عضلي، وأعطاني بعض الأدوية، ولكن دون جدوى!

زاد الألم بشكل حاد منذ يومين، أثناء أدائي لتمارين المعدة، وهذا الألم يزداد مع العطس، ولم أقم بعمل صورة أشعة أو رنين مغناطيسي، ولا يوجد أي تخدير أو تنميل، فما تشخيصكم لحالتي، وما العلاج؟

الإجابــة

إن سبب هذا الألم هو على الأكثر عضلي، وعادة ما ينجم عن شد في العضلة الكمثرية في منطقة الألية، وينزل الألم من خلف الألية إلى خلف الفخذ، وقد يصل إلى الساق والقدم؛ لأن العضلة تضغط على العصب.

ويمكن التأكد من التشخيص بإجراء رنين مغناطيسي لأسفل الظهر، ومنطقة الألية، والعلاج يكون بإجراء تمارين تطويل العضلة بإشراف المعالج الطبيعي، ويسمى stretching، ويجب الاستمرار عليها عدة شهور في البيت، ومن ناحية أخرى فإن كنت تضع المحفظة في الجيب الخلفي للبنطال في جهة الألم، فقد تكون هي السبب، لذى يجب إزالتها من هذا الجيب.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.