بحث هذه المدونة الإلكترونية

الفرق بين الانزلاق الغضروفي والشد العضلي

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

منذ فترة ليست بقريبة أحسست بألم في أسفل الرقبة أعلى الظهر، والسبب في اعتقادي من الجلوس الخاطئ والمتكرر عليه، الآن كلما أنزلت ظهري أو انحنيت لفترة مؤقته يبدأ الألم في نفس الموقع المذكور، وعندما أرفع رقبتي وظهري بشكل كامل للخلف، وأستقم وأشد ظهري، أسمع صوت طق في العظام، ثم يخف الألم بشكل ملحوظ, ما السبب؟ هل هو انزلاق غضروفي أو طقطقة في العظام طبيعية أو شد في العضلات؟

الإجابــة

هذا ليس انزلاق غضروفي، بل هو شد عضلي؛ لأن آلام الانزلاق الغضروفي تزيد عندما تحني الرقبة للخلف، وهي مائلة لأحد الجانبين، وتخف عندما تميل الرقبة للأمام.

أما الشد العضلي فيزيد مع الانحناء للرقبة إلى الأمام، فإذا كان الشد في عضلات الطرف الخلفي الأيسر للرقبة، فإن الألم يزيد عند الانحناء للرقبة للأمام، وإلى الطرف الأيمن.

وإذا كان الألم في الطرف الأيمن من الرقبة فإن الألم يزيد عند ثني الرقبة إلى الأسفل وإلى ميلان الرقبة للطرف الأيسر، وهكذا نفرق في الفحص الطبي إن كان الألم سببه انزلاق غضروفي، أو شد عضلي، وحسب وصفك للآلام فإنه شد عضلي، وقد لاحظت أنت أيضا أن يخف مع اعتدال وضعية الرقبة، وهذه يخبرك أن هذا هو الوضع الصحيح للرقبة أن ثني الرقبة للأمام وإلى الأسفل لفترة طويلة يسبب شد عضلي، وقد يسبب الشد العضلي أيضا هذه الأصوات أثناء الحركة وهي الطقطقة.

لذا فإنه من المهم وحتى لا تزيد الأعراض أن تحاول أن تحافظ على رقبتك، وخاصة عندما تجلس لفترات طويلة مائل الراس على الكمبيوتر أن تكون الرقبة مستوية، وأن يكون مستوى النظر في نفس مستوى أعلى الشاشة.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

هناك تعليقان (2):

  1. الفرق بين الشد العضلي والانزلاق الغضروفي؟

    ردحذف
  2. من فترة وقعت عل جنب اليمين من القفص الصدري تحت الابط وتنقل الوجع الى الامام في الصدر ومن ثم انتهى والان اشعر في الم في الظهر جانب العامود الفقري فوق الكلى ) السؤال هل هو شد عضلي في الظهر ام هو انزلاق

    ردحذف

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.