بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشعور بثقل في الرأس والصداع التوتري وعلاقتهم بالشد العضلي وفقر الدم



أحمد حسن عبد الكريم - يوم العرض_ supplyday

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

أنا شاب أبلغ من العمر 25 عاماً، أشكو من ثقل في الرأس، أحياناً يكون في الخلف، وأحياناً أخرى أشعر بأنه في منتصف الرأس، مع العلم أن هذا الشعور غير مؤلم، لكنه مجرد شعور بشد أو ثقل.
منذ فترة قصيرة عملت تحليل شامل بعد إجراء عملية في المعدة، وأخبرت الطبيب أنني أشكو من التنميل في المنطقة السفلى، وأخبرني أن تحاليلي -ولله الحمد- سليمة، ولكنه أعطاني فيتامين D وفيتامين B12 على طريقة حقن 500 mcg كل يومين حقنة 100 mcg لمدة 10 أيام.

وبدأت بأخذ الحقنة الأولى منذ يومين، أنا خائف وقلق الآن من مشكلة رأسي، حيث أنني بدأت أشعر بصعوبة في البلع، لست متأكداً هل هي نتيجة خوف أم لا؟ أم هي بسبب حساسية في الجيوب الأنفية؟ أم هي عارض جانبي؟ مع العلم أنني كثير الخوف!

الإجابــة

يصاب الكثير من الناس بنقص في فيتامين D بسبب عدم تعرضهم لأشعة الشمس المباشرة (مكشوف الكتفين والفخذين لمدة نصف ساعة على الأقل يوما بعد يوم )، حيث أن الفيتامين موجود تحت الجلد في صورة خاملة، ويتحول بفعل أشعة الشمس إلى مادة نشطة، وهناك جرعات مختلفة من فيتامين D في صورة كبسولات يومية 1000 وحدة دولية أو أسبوعية 50000 وحدة دولية، أو حقن بجرعات 200000 وجرعات 600000 وحدة دولية، ويفضل البدء بالحقن إذا كان مستوى فيتامين D أقل من 10، ويمكن البدء بالكبسولات إذا كان المستوى أكثر من 20، حتى يصل إلى ما بين 30 إلى 50.

ويتم امتصاص فيتامين B12 بمساعدة مادة تفرز في المعدة تسمى intrinsic factor، وقد ينقص مستواه أيضا مع التهاب المعدة المزمن، ولكن يفضل فحص مستوى فيتامين B12، والمفروض أن يكون ما بين 200 إلى 600، وهناك حقن 1000 ميكروجرام أو 1 مج تعطى شهريا، حتى يتم ضبط مستوى فيتامين B12.
والشعور بالثقل في المنطقة الخلفية من الرأس ربما له علاقة بفقر الدم، أو بما يعرف بالصداع التوتري الناتج عن الشد العضلي لعضلات الرقبة من الخلف، وبالطبع فإن نقص فيتامين D وفيتامين B12 يزيد من المشكلة، وليس في ذلك الشد أو الصداع التوتري مشكلة مرضية مزمنة، بل حالة عارضة تشفى بتناول العلاج والفيتامينات المناسبة.

ويمكنك تناول كبسولة celebrex 200 mg مرتين في اليوم، مع حبوب أو كبسولات باسط للعضلات muscadol أو myolgen مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، مع النوم الجيد؛ لأن السهر يؤدي إلى حالة من الإرهاق والأرق، كذلك من المهم ضبط موضع شاشة الكمبيوتر بحيث تصبح العيون في نفس مستوى الشاشة، حتى لا يؤدي ذلك إلى شد على عضلات الرقبة الخلفية، ويؤدي إلى الصداع التوتري.

ولعلاج حساسية الجيوب الأنفية: يحتاج الأمر إلى استعمال بخاخ rhinocort، وهو بخاخ كورتيزون يستخدم مرتين يوميا بعد تنظيف الأنف بالماء المالح ( استنشاق مثل الوضوء ) لعدة أيام، مع تناول قرص مضاد للحساسية مثل telfast 120 mg مرة واحدة مساء قبل النوم لمدة 10 أيام، ثم عند اللزوم بعد ذلك، ولا مانع في بداية الأمر من تناول حبوب كورتيزون لمدة 5 أو 7 أيام، وهي آمنة جدا ومفيدة للغاية في شفاء حساسية الجيوب الأنفية، مثل حبوب prednisolone 30 mg قرصا واحدا في اليوم مرة لمدة 7 أيام.

د. عطية إبراهيم محمد - موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.