بحث هذه المدونة الإلكترونية

الانزلاق وآلام الرقبة

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

مشكلتي -أستاذي الفاضل-: تتضمن آلام الرقبة وعضلاتها، وبين اللوحين والذراعين ومفاصلهما، وكذلك أسفل الظهر، والحوض، والفخذين، والرجلين، وكذلك التصلب والتعب، وصعوبة الحركة، وخاصة في الصباح، الأمر الذي سبب لي معاناة مستمرة، وضمور العضلات، والتعب، والضعف.
أجريت تحاليل كثيرة، وجميعها سليمة والحمد لله، ومن خلال الرنين المغناطيسي للرقبة تبين وجود سوفان وانزلاق بين 4-5 و5-6، وكذلك وجود انزلاق في أسفل الظهر بين 4-5، وأجريت تخطيط العضلات والأعصاب، وأكد وجود سوفان الفقرات، ومؤثر على جذورها العصبية لكلتا المنطقتين، فهل هذا هو سبب الآلام والتعب والضعف والتصلب الذي أعاني منه؟ وما العلاج؟ علما بأن المسكنات والأدوية أثرت علي، وعملت لي إسهالا (ملينا).
ملاحظة: عمري60 سنة، وعملي مهندس متقاعد.

الإجابــة

واضح من الصورة الشعاعية والرنين المغناطيسي وتخطيط الأعصاب والعضلات؛ أن هناك انضغاطا على الأعصاب في الرقبة، وهذا هو سبب آلام العضلات، وهو سبب ضمور العضلات، وإن كان هناك انضغاط على النخاع الشوكي في الرقبة فهذا يؤدي أيضا إلى صعوبة في المشي، بالإضافة إلى ضعف عضلات أعلى الظهر والأكتاف واليدين.
والعلاج في مثل هذه الحالة التدخل الجراحي أي إجراء عملية للرقبة؛ لإزالة الانضغاط على الأعصاب؛ لأنه إن وصل الأمر لحدوث ضمور فهذا يعني أن الانضغاط على جذور الأعصاب شديد ومنذ فترة طويلة، وإن ترك الأمر فإنه قد يتطور وتزداد الأعراض، لذا يجب مراجعة طبيب مختص بجراحة الأعصاب.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.