بحث هذه المدونة الإلكترونية

أسباب الشعور بالحرارة المفاجئة في الظهر

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

قبل يومين وبعدما انتهيت من إرضاع ابني بخمس دقائق تقريباً شعرت بحرارة أسفل ظهري ممتدة للأعلى وبدون ألم، لكن الحرارة كانت شديدة، لدرجة أني شعرت بأن العرق يخرج من ظهري، وشعرت بخوف شديد جداً من هذه الحالة الغريبة، وشعرت بألم في بطني، وذهبت إلى الحمام، فاختفى ألم البطن ولكن لا زلت أشعر بالحرارة رغم أني جالسة تحت جهاز التكييف، وأصبحت تنتابني هذه الحالة بين الدقائق، أحيانا تأتيني شديدة مصحوبة بحرقه في ظهري، وأشعر أن حرارة الجو شديدة، ثم تزول قليلاً، فهل هذه الحالة مرضية؟ وما سبب ما أعاني منه؟

الإجابــة

إن الإحساس بالحرارة في أسفل الظهر شائع، وهو قد يترافق مع آلام وشد عضلات الظهر، إلا أنه قد يحصل دون آلام في الظهر، وأهم أسبابه بشكل عام:

- آلام عضلات الظهر، وخاصة إن كان هناك شد عضلي، وهذه عادة تترافق مع آلام في الظهر وتزيد مع حركات الظهر كالوقوف من الجلوس أو الانحناء.
- إذا كان هناك تعرق في الجلد في منطقة الظهر فقد يظهر هذه الإحساس أيضا.
- إذا كان هناك حرق في الجلد، وأنت لم تذكري أنه قد حصل حرق حراري أو كيميائي، لذى فإنه لا ينطبق عليك، وقد يكون أحيانا مؤشر إلى حصول الحزام الناري، وفي هذه الحالة يظهر الحزام الناري خلال عدة أيام من ظهور الإحساس بالحرارة، وفي حال استمر الإحساس وكان توزعه يتبع توزع الأعصاب فإنه يجب إجراء صورة للظهر بالرنين المغناطيس لمنطقة الظهر، للتأكد من أنه لا توجد أي مشكلة في أعصاب الظهر.
أنت ذكرت بأنه في إحدى المرات ظهرت هذه الحرارة مع آلام في البطن، لذا يمكنك مراقبة الوضع والأمور التي تترافق مع ظهور هذه الأعراض لمعرفة إن كان هذا الإحساس بالحرارة يأتي مع آلام البطن أم لا؛ ففي بعض الحالات من عنده قرحة قد يحس بآلام وحرارة في أسفل الظهر مع آلام المعدة.
إن لم تجدي سببا واضحا لهذه الحرارة من مراقبتك لربط ظهور الحرارة مع أي شيء آخر، فيفضل مراجعة طبيب مختص بالأعصاب للفحص الطبي، والتأكد من أنه لا يوجد أي سبب يحتاج للعلاج.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.