بحث هذه المدونة الإلكترونية

طرق علاج الإمساك

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أنا سيدة، أبلغ من العمر 41 سنة، أنجبت أربعة أطفال بالعملية القيصرية، وفي فترة الحمل الأخيرة وعند الشهر السادس أصبت بإمساك شديد استمر حتى بعد الوضع بعملية قيصرية طولية.
بعدها مباشرة حدث لي فتق تحت السرة بقليل، أزاله الأطباء، والمشكلة أن الفتق عاود الظهور بعد فترة وجيزة، زيادة على ذلك ظهر فتق آخر في أسفل البطن في آخر مكان العملية، عند زيارتي الأخيرة للطبيب.
قال لي: عليك إجراء أشعة بعد القيام بالعملية، أو وضع الحزام، وأنا الآن سيدي الدكتور محتارة، وفي حالة نفسية سيئة للغاية؛ لأني أخاف أن أعمل العملية، ويعود الفتق كالمرة السابقة، أو أكتفي بوضع الحزام، أو أضع الصفيحة كما اقترحه الطبيب، لكني سمعت أن لديها مساوئ كبيرة، وأخاف أن أستعملها.
ساعدونا مأجورين، بارك الله فيكم.

الإجابــة

يجب حل مشكلة الإمساك قبل التدخل الجراحي، وإلا فالنتيجة معروفة في الغالب بفشل بعض العمليات، وعودة الفتق الجراحي مرة أخرى بسبب الضغط على عضلات البطن أثناء bearing down؛ لإخراج البراز بالقوة، وهذا غير صحي وغير طبيعي، ويحدث الإمساك بسبب العادات الغذائية السيئة، وهي: الإقلال من شرب الماء، والإقلال من تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
ولحل مشكلة الإمساك بشكل دائم يجب التعود على شرب المزيد من الماء، وتناول عصير التين المجفف المنقوع في الماء، وتناول عصير الخوخ بدون إضافة السكر لكليهما، وتناول الكثير من السلطات مع زيت الزيتون، والخضروات المطبوخة الغنية بالسيليولوز مثل البامية والملوخية، مع تناول الخبز الأسمر، وشوربة الشوفان وتلبينة الشعير، وهي عبارة عن مغلي ملعقتين شعير مطحون في كوب حليب دافئ قبل النوم. كل ذلك يساعد على إخراج لين، وبالتالي عدم الضغط على فتحة وعضلات الشرج، وبالتالي تجنب تكرار فتق البطن.
مع تناول حبيبات Agiolax " أجيولاكس " ملعقة كبيرة مرتين يوميًا للمساعدة في علاج الإمساك، أو أكياس fybogel " فايبوجل " على كوب من الماء، وبالتالي يمكن تجنب الكثير من المشاكل مثل البواسير، والفتق الجراحي المتكرر، وعلاج الشرخ الشرجي، ومشاكل القولون -إن شاء الله-.
وفي المرحلة الحالية يكفي وضع الحزام، وعدم خوض تجربة العملية حتى يتم علاج الإمساك، ويظهر نتيجة ذلك على حالة البطن.

د. عطية إبراهيم محمد - موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.