بحث هذه المدونة الإلكترونية

آلام الأكتاف والترقوة وجانبي العمود الفقري


أحمد حسن عبد الكريم - يوم العرض_ supplyday

السؤال

أعاني من ألم في الأكتاف من الأمام والخلف، يصل إلى الترقوة وجانبي العمود الفقري، وأشعر أن ظهري متقوس، هل يفيد استخدام مشد الظهر لتقويس الظهر؟ أو ما يسمى بحزام الظهر.

الإجابــة

إن آلام الأكتاف على الأكثر سببها هو التقوس في الظهر، مما يجعل الأكتاف منحنية للأمام، وهذا يؤدي إلى وضعية غير طبيعية تزيد من العبء والتعب على عضلات الكتفين.

في مثل سنك يجب إجراء صورة شعاعية للظهر، لمعرفة سبب التقوس هل هو وضعي؟ أي بسبب وضعية معينة خاطئة أثناء الجلوس، أو بسبب الجلوس لفترات طويلة منحني الرقبة والأكتاف للأمام، كمن يجلس على الكمبيوتر فترات طويلة، أو يحصل بسبب مرض في العمود الفقري الصدري، ولذا يجب أن يتم إجراء صورة، ويفضل أن يتم فحصك من قبل طبيب مختص بالعظام؛ لأنه من الفحص ومن الطلب للمريض أن يجلس في وضعيات معينة أو يستلقي على الأرض على ظهره، فإنه يمكن للطبيب أن يعرف سبب هذا الانحناء والتقوس في الظهر.

العلاج يكون بعلاج السبب أولا، فإن كانت هي الوضعية الخاطئة فيجب إجراء علاج طبيعي لتقوية هذه العضلات، وشرح كيفية الجلوس، وقد يساعد استخدام المشد مؤقتا، إلا أن الاعتماد الأكبر يكون على تصحيح الوضعية، وكما ذكرت فإن الأشعة أيضا تساعد على التأكد من أن العمود الفقري سليم ولا يوجد فيه ما يسبب التقوس، وعليك بتناول الفيتامين د 50000 IU أسبوعيا.

د. محمد حمودة – إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.