بحث هذه المدونة الإلكترونية

التهاب وتر العضلة الضامة والأسباب المُحتملة لها


أحمد حسن عبد الكريم - يوم العرض_ supplyday

السؤال

العمر 36، لعبت كرة قدم بعد انقطاع، وأجهدت نفسي قليلا، وحصل لي بعض الشد في الفخذ الأيمن فقط، وكان ذلك قبل 5 شهور من الآن، وتوقعت بأنه سيذهب مع الراحة، لكن بعد شهر من الآلام المستمرة ذهبت للدكتور، وأفاد بأنه يوجد التهاب حاد في وتر العضلة الضامة اليمنى، وأعطاني باسط العضلات ومضاد الالتهاب، ومكثت شهرا أشرب العلاج, وأذهب للنادي وأتمرن, ولم يكن هناك أي تحسن.

ذهبت لأكثر من دكتور، وأخذت الكثير من العلاجات، ولم أتحسن، بل تطور الألم إلى الفخذ الأيسر وأسفل البطن، ووقتها كنت ما زلت أتمرن.

عملت تحاليل وأشعة صوتية وتلفزيونية وتحليل دم وبول وكلها ممتازة، لم أستطع عمل أشعة رنين مغناطيسي؛ لأن تكلفتها مرتفعة جدا، والآن من شدة الألم انقطعت وأوقفت الرياضة 100% والآن لي شهر.

نوع الألم

أشعر بشد في العضلات قوي جداً أسفل البطن، وألم من داخل العضلة اليمنى، يزداد مع رفع الركبة ناحية الصدر، الفخذ الأيسر ألم خفيف، والألم له الآن من 5-6 شهور، الألم مزعج جداً مع الراحة، ومؤلم جداً مع الرياضة.

الإجابــة

التهاب وتر العضلة الضامة عادة ما يخف وتتحسن أعراضه، مع التوقف عن التمارين الرياضية، وتناول الأدوية التي تخفف الالتهاب، وتخفف الآلام، مثل الأدوية التي تناولتها.

في هذه المنطقة التي تعاني منها يمكن أن يكون احد الأسباب التالية :

-          التهاب وتر العضلة الضامة
-          التهاب في كيس هلامي يسمى  iliopectineal bursitis
-          مشكلة في المفصل نفسه، أي في مفصل الورك
-          مشكلة في المنطقة القطنية من الظهر
-          مشكلة في العضلات نفسها في هذه المنطقة

عادة التصوير بالأمواج وفق الصوتية يظهر المشكلة إن كانت قريبة من المنطقة التي يتم فيها التصوير، إلا أنه في بعض الحالات لا يمكن كشف سبب الألم خاصة إن كان سبب الألم ليس مباشرة تحت المنطقة التي يشتكي منها المريض، ويعتمد أيضا على خبرة من يجرى التصوير.

أما الرنين المغناطيسي: فهو يظهر الأنسجة بشكل واضح، سواء كانت المشكلة في العضلات أو الأوتار أو مفصل الفخذ، وأنت بحاجة له، لأن الصور الأخرى لم تظهر شيئا، وكذلك إن الآلام قد طالت فترتها دون معرفة السبب!

إن كنت لا تستطيع تحمل نفقات الرنين المغناطيسي، فعليك بتناول المسكنات التي تخفف من الالتهاب، مثال Naproxen 500 " نابروكسين  " مرتين في اليوم بعد الطعام، ولعدة أسابيع، فقد يكون الالتهاب عندك لم يتحسن بالشكل الكافي، مع تناول الفولتارين، ونرجو من الله أن تتحسن الأمور وتزول مع هذا العلاج.
هذا وإن استمر الألم أو ازداد فيجب إجراء الرنين المغناطيسي.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم

    انا اعاني من الم في اعلى الفخذ الايسر لجهة الداخل يزداد يوميا يألمني اثناء الجلبوس

    ردحذف
  2. يعني ايه التهاب وتر العضلة الضامة

    ردحذف

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.