بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشد العضلي في الظهر وامتداده إلى الفخذ والساق

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أنا سيدة، مارست الرياضة لمدة شهر، وبعدها أتاني ألم شديد أسفل الظهر، لدرجة أنني لم أستطع النهوض من السرير، وأخذت إبرة فولتارين دون جدوى، إلى أن خف الألم تدريجياً، وأظهرت الفحوصات أن العظم سليم، وأن سبب الألم هو شد عضلي فقط.

مرت الأيام والألم لم يختف تماماً لكنه أخف من قبل، وقبل أسبوع أتاني ألم بأسفل الظهر، مع ألم شديد في الفخذ يشتد جداً عند النوم، وأول ساعات الصباح، ويخف نهاية اليوم، لكنه لا يذهب.

مع الأيام نزل الألم أسفل الظهر على الركبة والساق الأيسر، فذهبت لدكتور عظام، وأجرى لي أشعة، وقال: إنه شد عضلي في الظهر، مما أثر على عصب الفخذ، وعلاجه المشي فقط ليتم التخلص من الشد العضلي، ويرتخي العصب، وأعطاني مسكن وفيتامين ب، وبدأت أمشي، ولاحظت أن الألم يخف أثناء المشي، بينما اليوم أثناء المشي زاد الألم في الظهر والفخذ والركبة والساق، مع رعشة في الفخذ، فما تفسير ذلك؟

الإجابــة

لقد ذكرت أن طبيب العظام فحصك وأخبرك أنه شد عضلي في الظهر، وأثر على العصب، فالأعراض التي وصفتيها من آلام في الظهر، ونزول الألم إلى الفخذ والركبة والساق، يشير إلى أن سبب الألم هو انضغاط على جذر العصب الرابع في المنطقة القطنية، ولذا فإنه يفضل إجراء صورة بالرنين المغناطيسي؛ لأن الصور الشعاعية العادية لا تظهر الانزلاق، وقد تظهر أن هناك تضيقا بين الفقرات.

على كل حال فإنه يلزمك الاستمرار بتناول المسكنات، ويمكن أيضا إضافة دواء gabapentin 300 مرتين في اليوم، ففي كثير من الحالات يخف ألم الانزلاق خلال ست إلى ثمان أسابيع، فإن لم يخف الألم، أو زاد، فعندها نحتاج لإجراء صورة بالرنين المغناطيسي، فطبيب جراحة الأعصاب، وطبيب الجراحة العظمية، كلاهما يعالج هذه المشكلة الطبية.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

هناك تعليقان (2):

  1. ألم في عضلة الساق من الخلف

    ردحذف
  2. لماذا يستخدم دواء gabapentin

    ردحذف

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.