بحث هذه المدونة الإلكترونية

حبوب النيكسيوم وعلاقتها بألم العضلات ونقص المعادن وعدم امتصاص فيتامين د


أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday

  
السؤال
  
أنا شاب عمري 35 سنة, وطولي 172 سم، ووزني 70 كلغ، متزوج، ولا أشكو من أمراض.

أتناول حبة نيكسيوم 40 يومياً منذ 15، وقبل ذلك كنت أتناول حبتين يومياً ولمدة شهرين ونصف، حيث أني أعاني من فتق في الحجاب الحاجز وارتجاع المريء، سبب لي حرقة شديدة وضيق تنفس.

أشعر بألم شديد في أطرافي السفلية من منطقة الحوض إلى أصابع القدمين، وألم في عضلات الفخذ منذ أربعة أيام، فهل النيكسيوم يسبب ألم العضلات؟
علماً أني أتناول حبوب فيتامين (د) 50000 أسبوعيا منذ شهرين ونصف.

الإجابــة

لقد قلت أنك تتناول النكسيوم منذ 15، فهل هي يوم أو شهر أو سنة؟
إن النكسيوم يمكن أن يسبب آلاماً في العضلات، وذلك مذكور في الأعراض الجانبية له، ويمكن بالاستخدام الطويل أن يقلل من امتصاص المغنيزوم، والذي يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم وآلام العضلات، أيضا استخدام النكسيوم لفترات طويلة يمكن أن يسبب عدم امتصاص الفيتامين (د)، وبالتالي يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم وآلاما في العضلات.

من ناحية أخرى: يمكن لهذه الأعراض أن تكون بسبب إجهاد على العضلات، مثل عمل تمارين أو جري أو صعود الدرج أكثر مما تعودت عليه يومياً.

تقدر نسبة نقص الفيتامين (د) 4% عند من يستخدمه لمدة سنة، و28% عند من يستخدمه بين سنتين وخمس سنوات، و36% عند من يستخدمه لمدة بين 5-10 سنوات.

يمكنك الانتظار، فإن كان بسبب إجهاد عضلي غير عادي فإنه يتحسن خلال عدة أيام، أما إن كان بسبب نقص الفيتامين (د)، فيجب أن تجري تحاليل للفيتامين (د) والكالسيوم إن لم تتحسن الأعراض خلال عدة أيام.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

هناك تعليق واحد:

  1. كم حجم الفتق في الحجاب الحاجز واني عندي نسبة الفيتامين د٣ هوه ١١

    ردحذف

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.