بحث هذه المدونة الإلكترونية

نصائح للشد العضلي في الرقبة وآلام منتصف الظهر


أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أنا فتاة عمري 25 عاما، أعمل معلمة في مدرسة. عانيت منذ حوالي 8 أشهر من ألم في منتصف الظهر والرقبة، ذهبت إلى أطباء مختلفين، وكان قولهم إنه شد عضلي بسبب الاستخدام الخاطئ، وعملت رنين على الرقبة وهي سليمة الحمد لله.

جربت باسط العضلات، ومضاد الالتهابات، ودهان مووف، ولكن دون جدوى، الألم يزداد مع أقل مجهود، ومع البرودة والهواء، وبعد تمارين الإطالة اتجهت للعلاج الطبيعي، وبعد الجلسة الثانية زاد الألم فقمت بإيقافه، ولم أذهب مرة أخرى، فجأة ظهر ألم في كلتا الساقين، بالأخص الساق اليسرى عند عضلة السمانة، ولكنه يشتد فيشمل الساق كلها، مع وجود تنميل بسيط عند الجلوس أو النوم بطرق معينة، لا أعرف كيف ظهر هذا فجأة، وحالتي النفسية سيئة للغاية، وأبكي دائما! أخاف أن يكون الديسك أو عرق النساء، لكن الألم من منتصف الظهر والرقبة، وليس أسفله.

الإجابــة

ذكرت في سؤالك أن الأطباء قد أخبروك أن سبب الألم هو شد عضلي بسبب الاستخدام الخاطئ، إلا أنك لم تذكري لأي شيء كان الاستخدام الخاطئ، أهو للجوال أو الجلوس على اللابتوب أو الكمبيوتر؟ لأن كل هذه -وخاصة الجوال- إن استمر انحناء الرأس مع استخدامها فترة طويلة، فإنها تسبب ما يسمى text neck، فالانحناء المستمر للأمام يسبب شد عضلي في أسفل الرقبة وأعلى العمود الفقري، وما لم يتم تعديل الوضعية، وعدم ثني الرقبة للأمام والأسفل لفترات طويلة، فإن الوضع لن يتحسن، وإن استمر الشد فإنه يمكن أن يستمر لسنوات.

هذه الآلام تزيد مع البرودة، وتحتاج قبل إجراء تمارين الإطالة وضع كمادات ساخنة أو دافئة لمدة 5-7 دقائق قبل البدء بتمارين الإطالة، والاستمرار عليها لعدة أشهر، مع تعديل وضعية الرقبة، واستخدام الجوال أو الكمبيوتر والرقبة مستقيمة.

أما الآلام التي في الساق، فإنه إن زاد الألم عند محاولة إطالة عضلة الساق بجعلها مستقيمة، ثم ثني الأصابع إلى الخلف الجلوس والجسم في وضعية فيكون أيضا شدا عضليا.

أما آلام الديسك فعادة تبدأ في أسفل الظهر، وتنتشر إلى الطرف السفلي، وتكون بشكل آلام لاسعة وليس مثل شد العضلات، وتزداد مع السعال، وتخف عند النوم على الجنب مع ثني الركبتين، وأنت قلت أنها تزيد مع النوم في وضعية معينة، ولم تذكري هذه الوضعية، وعادة الديسك يكون ألمه شديدا، ولو أنه يمكن أن يكون في الطرفين إلا أنه في معظم الحالات يكون في طرف واحد، ويحس فيه المريض أنه ألم شديد ينتشر من أسفل الظهر إلى أصابع القدم.

يمكن الجلوس في البانيو وتضع فيه ماء دافئ، ثم حاولي أن تجري تمارين استطالة، فإن خف الألم فيكون عادة من العضلات.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

هناك تعليق واحد:

  1. الفرق بين ديسك الرقبة والشد العضلي

    ردحذف

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.