بحث هذه المدونة الإلكترونية

أزاى تعرف أنك نحيف أو لديك سمنة مفرطة أو شخص طبيعي؟

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أنا شاب عمري 25 سنة، أعاني من مشكلة في ضعف العضلات والبنية الجسدية وارتفاع نسبة الدهون حتى عندما كنت نحيف إلا أن نسبة الدهون كانت عالية.
بدأت المشكلة عند البلوغ حيث بدأت أعاني من رخاوة في النسيج الدهني وارتفاع الدهون حتى عندما أسلم على شخص، كثيرون جدا لاحظوا رخاوة في يدي، وشكل جسمي، أصبح ملاحظا وجود دهون في مناطق الجسم حتى برغم النحافة، المشكلة أيضا في فردين من الأسرة، ولكن بنسبة أقل مما يعني أنها مشكلة وراثية، حاليا أخجل من السباحة أمام الناس، وكفوف يدي ضعيفة جدا، وبدأت منذ زمن أمارس رياضة كمال الأجسام، وتحسن الوضع، ولكن بقي كفي ضعيفا، وهنالك نسبة دهون وارتخاء في الجسم، ولدي مشكلة في القدرة الجنسية نوعا ما، ولكن لا يوجد ضعف في الرغبة، لا أعرف ما المشكلة بالضبط، ولكن قمت بعمل فحص لهرمون البرولاكتين، فكان مرتفعا والنتيجة سلبية، وعملت فحص (البزرة) فكان ممتازا.

أرجو مساعدتي، وهل هناك حالات تكون فيها الدهون أكثر رخاوة من إنسان لآخر؟ وهل هذه مشكلة هرمونية؟ وما هي الفحوصات التي يجب عملها؟ وما الحل؟ وأي طبيب يجب أن أستشير؟

الإجابــة

تحتاج أولا إلى قياس معدل كتلة جسمك من خلال قسمة الوزن بالكجم على مربع الطول بالمتر، ويسمى ذلك المعدل Body mass index واختصارا BMI وهذا القياس يفيد في تحديد النحافة، أو الوزن القياسي، أو الوزن الزائد، أو السمنة، والمعدل المتوسط الطبيعي ما بين 19 إلى 25، وأقل من 18 يعتبر نحافة، وأكثر من 25 يعتبر وزنا زائدا، وأكثر من 30 يعتبر سمنة، وأكثر من 35 يعتبر سمنة مفرطة.

ويمكنك تحديد نسبة الدهون في الجسم من خلال استعمال الحاسبة الآلية على الإنترنت Body Fat Calculator formula، وتحتاج إلى كتابة النوع ذكر، ثم الوزن، والطول ومحيط الرقبة، ومحيط الخصر، ويمكنك بالتالي تحديد نسبة الدهون في جسمك، وهل هي مرتفعة أو طبيعية أو منخفضة؟

ومما يساعد في اكتساب القوة العضلية هو عظام طبيعية، ويتم ذلك من تناول ضبط مستوى فيتامين (د) ليصبح ما بين 30 إلى 50، مع شرب المزيد من الحليب، وتناول منتجات الألبان مع اكتساب كتلة عضلية طبيعية من خلال تناول البروتين الحيواني من اللحوم والأسماك والدجاج، مع البروتين النباتي، مع التأكد من عدم وجود مشكلة في التغذية العصبية، وبالتالي يجب فحص نسبة فيتامين (د)، وفيتامين B12 ، وفحص صورة الدم وفحص نسبة الكوليستيرول، والدهون الثلاثية في الدم وعرض النتائج على طبيب أمراض باطنة للمتابعة.

ويمكنك أخذ حقن نيوروبيون neurobion في العضل يوما بعد يوم عدد 6 حقن قابلة للتكرار، مع تناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب، وبالتالي يمكنك بناء كتلة عضلية قوية مع ضرورة أخذ حقنة فيتامين (د) 600000 وحدة دولية في العضل مرة كل 4 شهور، كذلك من المهم فحص وظائف الغدة الدرقية TSH & Free T4؛ لأن الكسل في وظائف تلك الغدة يؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول والرخاوة في العضلات، ومع ممارسة التمارين الرياضية يمكنك الحصول على لياقة بدنية عالية، وتحسن في القوة العضلية.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.