بحث هذه المدونة الإلكترونية

آلام الصدر وعلاقتها بتعب العضلات

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أنا فتاة، عمري 27 عام، لا أعاني من أي أمراض مزمنة ولله الحمد.
مؤخراً شعرت بألم في القلب كشعور الضغط على قلبي، مع ضيق في التنفس، وأحيانا يصاحبها رعشة خفيفة وشعور بالتعب، يستمر لمدة نصف ساعة، ولكنه يتكرر علي هذه الأيام بكثرة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، حتى عندما أبذل مجهودا أشعر كـالضغط على قلبي.

وأيضاً تكرر علي أمر غريب ثلاث مرات، يأتيني ألم فجأة أسفل ظهري، وينتشر حتى الأعلى ألم قوي جداً، مع صعوبة في أخذ النفس، ورعشة وخفقان يستمر لمدة خمس دقائق ويذهب، لكنه شعور مخيف، وألم قوي جداً.

الإجابــة

·         بالنسبة لألم أسفل الظهر: حسب الأعراض الواردة في الاستشارة فإن سبب الألم غالبا هو آلام عضلية بسبب التعب أو الإرهاق كالوقوف لمدة طويلة, أو الإرهاق أثناء العمل، ويمكن علاج الحالة بالمسكنات البسيطة مثل: البانادول أو البروفين عند اللزوم.
·         أما بالنسبة لأعراض الآلام في الصدر المذكورة في الاستشارة: فينصح بالمتابعة مع طبيب مختص بالأمراض الباطنية لإجراء الكشف الطبي اللازم وتخطيط القلب لمعرفة السبب، ووضع الخطة العلاجية المناسبة.
وإليك بعض المعلومات عن أسباب ألم الصدر: إذ أن لألم الصدر أسبابا كثيرة، ومن أهمها:

آلام المعدة، إذ يمكن لآلام المعدة والحموضة المعدية أن تسبب آلاما بالصدر، وتترافق غالبا مع ألم أسفل الصدر عند المعدة، وتترافق أيضا مع حرقة وحموضة معدية، وعندها يتحسن الألم بتناول أدوية المعدة ومضادات الحموضة والحمية المناسبة، كما يمكن لالتهابات الرئة أن تترافق مع آلام في الصدر، وخاصة بعد السعال لمدة طويلة، وتترافق هذه الحالة مع سعال وحرارة، وأحيانا ضيق في النفس، وتزول الحالة بعلاج الحالة الالتهابية للصدر.

وأيضا يمكن للآلام الناتجة عن تعب عضلات الصدر أو الشد العضلي في عضلات الصدر أن تسبب ألما في الصدر وهذا الألم يزول عادة بالراحة والمسكنات, كما أن أمراض الصمامات القلبية يمكن أن تسبب آلاما في الصدر، وأن الألم الناتج من نقص التروية القلبية عادة ينتقل للكتف الأيسر أو الطرف العلوي الأيسر أو للرقبة، ويترافق أحيانا مع دوخة وتعرق وشعور بالغثيان، ويزداد عند الجهد والإرهاق.

د. محمد مازن - موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.