بحث هذه المدونة الإلكترونية

الشعور بالوخز والتنميل وعلاقتها بأمراض الأعصاب

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أرجو مساعدتي، أنا أشكو من وخز في جسمي، وألم في رأسي، وألم في منطقة الصدر، مع أني عملت كل التحاليل والفحوصات، وكلها سليمة ـ والحمد لله-.
أشعر بوخز إبر في يدي، وقدمي، وألم في رأسي من الأعلى والخلف والجانبين، وحرقان في أنحاء جسدي، وتنميل في بعض الأوقات، وتشنج في رقبتي، وتنميل في كتفي من الخلف، وألم في يدي اليسرى، والأهم أني لا أستطيع أخذ نفس عميق إلا بعد محاولة لثلاث مرات.
مع العلم أني أعمل سائقًا، وأقود لمدة متواصلة تصل لـ 6 ساعات أو أكثر، أرجو إفادتي.

الإجابــة

إن وجود الوخز كالإبر، أو التنميل؛ يشير إلى أن المشكلة في الأعصاب، فإن كان العصب مضغوطًا كما هو الحال عند حصول تنميل في اليدين أثناء النوم، فينضغط العصب الأوسط في اليد، أو أحيانًا في القدمين، وينجم أيضًا عن انضغاط الأعصاب المارة إلى القدم، وهي تمر في الجزء الداخلي من منطقة الكاحل، وهذه يتم الكشف عنها بالفحص الطبي، وإجراء تخطيط لأعصاب اليدين والقدمين.
ومن الأسباب أيضًا: التهاب الأعصاب، وهذا أيضًا يتم الكشف عنه بالفحص الطبي من قبل طبيب الأعصاب وتخطيط الأعصاب، والتهاب الأعصاب له أسباب كثيرة منها: السكري، وتناول الكحول، ونقص الفيتامين ب12، وهناك أسباب أخرى متعددة.
أما التشنج في الرقبة: فسببه على الأكثر الشد العضلي الذي يمكن أن ينجم بسبب الجلوس فترة طويلة في السيارة، والتعرض لتيارات باردة، وهذا شائع جدًا، وعادة ما يستمر عدة أيام، ثم يخف، وهو يحتاج لعلاج أثناء الشد بوضع كمادات دافئة على الرقبة، وعمل تمارين، وتناول المسكنات، وعضلات الرقبة هي أكثر العضلات التي يحصل فيها التقلص، وقد تتكرر في نفس العضلة كل مرة، ولأن عضلات الرقبة يحصل فيها إجهاد متواصل بسبب طبيعة العمل؛ فإن هذا التشنج يحصل.
أما بالنسبة لموضوع التنفس، أي أنك لا تستطيع أخذ نفس عميق إلا بعد محاولة لثلاث مرات: فعلى الأكثر أن الأمر نفسي، وليس عضويًا، ويحصل عند بعض الناس الذين يخشون من أخذ نفس عميق بسبب أمر حصل معهم في السابق ترافق مع أخذ نفس عميق كالدوخة، أو أن أحد أفراد العائلة عنده مرض في القلب، أو الصدر؛ لأنه إن كان هناك مرض عضوي، فإن الأعراض ستكون مستمرة، أما إن كانت الأعراض كما هي عندك تختفي في المرة الثالثة للمحاولة، فهذا يشير إلى أن للقلق دورًا، خاصة إن أخذ نفس عميق لا يترافق عندك بأي ألم متوضع في أي مكان في الصدر، ولا يحصل دائمًا.
إن كان الأمر يحصل بشكل مستمر، ويوميًا، وفي كل مرة تأخذ فيها نفسًا عميقًا، فيفضل أن يتم فحص الصدر من قبل طبيب الصدر، وقد يرى الطبيب إجراء صورة شعاعية للصدر.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.