بحث هذه المدونة الإلكترونية

تشنجات الرقبة وألم الرأس والتنميل

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

عمري 30 سنة، وأنا مُدخن، وأعاني منذ ثلاثة أشهر من شد وضغط وتنميل في الرأس ومنطقة الوجه، والإحساس بشد داخل الأنف وفي الأسنان، وعدم الاتزان، ويترافق مع الحالة صداع في مؤخرة الرأس ومنطقة العين، وأحياناً في جهة واحدة، فهل يستدعي الأمر مراجعة الطبيب، أم أنه بسبب التفكير؟ حيث إني محبط.

وأعاني من تشنجات في الرقبة منذ فترة طويلة، ولدي انحراف في ممر هوائي في الأنف والجيوب الأنفية، وارتفاع في مستوى الدم، ونقص بسيط في فيتامين (د)، وقولون عصبي.

قمت بتحليل فيتامينات المغنيسيوم وبي12 والكالسيوم والحديد وكانت النتائج سليمة، وقمت بعمل تخطيط القلب منذ 6 أشهر، وكانت النتيجة سليمة، والسكر والضغط طبيعي.

حالياً أستخدم دواء حموضة المعدة، ومنشط الدورة الدموية، وفيتامين (د)، ومكمل غذائي، وزيت السمك، وأريد معرفة سبب حالتي، حيث إني عصبي، وكثير التفكير والحزن والتوتر والقلق.

الإجابــة

هذا الألم الذي تشكو منه هو ألم شد عضلات الرقبة وأعلى الرقبة، والذي ينشر الألم في الجبهة، ويحس الإنسان أن هناك ضغط على الرأس، وقد يشعر المريض به أيضا حول العينين.

وهذه العضلات تتأثر كثيرا بالضغوطات النفسية والقلق والتوتر، وقد تخف بالمسكنات العادية، مثل: البنادول، أو مرخيات العضلات، مثل: muscadol " مسكادول "، وهناك بعض التركيبات الدوائية التي تحتوى على الكافئين؛ فهذه تساعد على تخفيف مثل هذه الآلام، ومهم جداً التخلص من التوتر والقلق، وإجراء تمارين الاسترخاء.

في حالة أن استمرت هذه الأعراض، فإنه يتم اللجوء إلى استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل: tryptizol " تريبتيزول "، فيتم تناول 10 ملغ يومياً في الليل، ثم يتم زيادته إلى حبة مرتين في اليوم بإشراف الطبيب.

والحمد لله أن الفحصوصات كلها طبيعية، وزيادة الدم عادة يكون لها علاقة بسبب نقص الأكسجين بسبب انحراف الوتيرة في الأنف، لذا يجب الاستمرار مع مراجعة طبيب الأنف؛ فقد تحتاج للتدخل الجراحي.

محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.