بحث هذه المدونة الإلكترونية

آلام الرقبة والشعور بالدوخة

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

يوجد لدي آلام في الرقبة منذ 6 أشهر تؤثر عليّ عندما ينحني رأسي للأمام وتشعرني بدوخة، وأصبحت أشعر بتنميل في اليد اليسرى، وخصوصاً أصبعي الخنصر والبنصر، وكان نفس الشيء في اليد اليمنى، ولكن بصورة أقل، ومنذ يومين أشعر بالتنميل في القدم اليسرى، واليوم استيقظت على تنميل في الخد الأيسر، ما التشخيص؟ وما الأشعة والفحوصات المطلوبة للتشخيص السليم؟ وما نصائحكم؟

الإجابــة

إن آلام الرقبة شائعة جدًا، ومعظمهما يكون من منشأ عضلي أي من عضلات الرقبة بسبب الإجهاد الذي نضعه على الرقبة عند الجلوس فترة طويلة أمام الكمبيوتر، أو استخدام الجوال أو أثناء العمل بثني الرقبة للأمام، أو إلى الجانب كأن يكون الكمبيوتر ليس أمام المريض تمامًا، وإنما موضوع جانبًا، وبالتالي فإن هذا يتطلب من الإنسان أن يميل الرقبة إلى جانب الكمبيوتر أو إجهاد الرقبة في وضعيات معينة في البيت، أو تكون المخدة عالية، أو منخفضة.
وهذه الآلام عادة لا تترافق مع تنميل إلا أنه في بعض الأحيان، فإن الشد العضلي قد يؤدى إلى انضغاط الأعصاب التي تخرج من الرقبة، وتمر بين العضلات في الجهة الجانبية للرقبة، فإنه قد يتم انضغاط الأعصاب ويبدأ المريض يشعر بتنميل في اليد، أو أن يكون هناك انضغاط على أحد جذور الأعصاب في الرقبة نفسها بسبب انزلاق غضروفي.
ففي حال وجود تنميل فإننا نلجأ لإجراء صورة بالرنين المغناطيسي لمنطقة الرقبة Cervical Spine MRI وهذه الصورة تظهر الفقرات الرقبية والأعصاب الخارجة من بين الفقرات، وكذلك إن كان هناك احتكاك بين الفقرات أو بروزات عظمية، أو أي مشكلة في النخاع الشوكي في هذه المنطقة.
لذا فإنه مع استمرار الآلام، ووجود التنميل فإنه من الضرورة إجراء مثل هذه الصورة، ومن ناحية أخرى فإن كنت ممن يجلس فترات طويلة مع ثني الرقبة للأمام أو إلى الجانب فيجب أن تغير الوضعية، وتتحرك كل نصف ساعة إن أمكن وتحريك الرقبة.

د. محمد حمودة - موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.