بحث هذه المدونة الإلكترونية

ألم في الفخذ يزول مع الجلوس

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أشعر بألم في أعلى فخذي اليسار من الخلف مبهمًا، لكني أحس كأنها من العضلات، وكل ما كنت واقفاً أكثر يزداد حتى لا يطاق، وأشعر بشبه تخدير في رجلي يزول الألم تمامًا عند أول ثانية من الجلوس! وأشعر بالراحة ما السبب؟ وما العلاج؟ طبعًا يبدأ الألم تدريجيًا بعد أول 3 دقائق من الوقوف.

الإجابــة

هناك عدة أسباب لمثل هذا الآلام التي وصفتها بشكل مقتضب، فلم تذكر إن كانت هذه الآلام منذ فترة قصيرة أو طويلة، وإن كانت الآلام تزيد مع السعال والعطاس وثني الظهر للأمام، وإن كانت الآلام تزداد عند النوم على الطرف الأيسر.

- من أسباب هذه الآلام هو انضغاط أحد الأعصاب الحسية في أعلى الفخذ وهو العصب الفخذي الحسي، ويحس المريض بشكل لسع أو حرقة في الجزء العلوي الجانبي للفخذ، وليس الخلفي، ويمكن أن تحصل نتيجة لبس الألبسة الضيقة.

2- الانزلاق الغضروفي وانضغاط أحد جذور الأعصاب، وفي هذه الحالة فإن الآلام تنتشر إلى الطرف السفلي حسب جذر العصب المضغوط، وتزداد الآلام مع العطاس والسعال والانحناء وتترافق مع الإحساس بالتنميل أو التخدير على مسار العصب.

3- آلام عضلات الورك، وهذه الآلام قد تنتشر إلى الطرف السفلي إلا إنها لا تترافق مع تنميل أو تخدير، لذا فوجود التخدير يكون إما بسبب انضغاط جذر العصب في الظهر، أو بسبب انضغاط العصب الفخذي الحسي، فإن كانت الآلام من الخلف، فهذه على الأكثر من انضغاط جذر العصب في الظهر، ولذا فيفضل مراجعة طبيب مختص بالعظام؛ لأن الفحص الطبي مهم جدا، وقد يضع الطبيب التشخيص من الفحص الطبي، وقد لا تحتاج لأي تصوير ويقرر لك خط العلاج الذي يعتمد على السبب.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.