بحث هذه المدونة الإلكترونية

آلام بمرق اليدين وألواح الكتف تزيد مع الحركة

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

منذ سنة تقريبًا، وأنا أعاني من آلام في مرفق اليدين، وآلام في ألواح الكتف، ولا أعرف إن كان هناك علاقة بينهما، وكتفايّ يتعبان بسرعة، علمًا أنها ليست آلامًا شديدة ولا خفيفة، إنما هي متوسطة.

الإجابــة

إن كانت آلام المرفق تكون في الجهة الخارجية من المرفق، وتزيد مع الحركة، وعند رفع الحمل، وخاصة إن كانت الذراع بشكل مستقيم، فإن السبب يكون التهاباً في وتر العضلات التي في الساعد، وتتصل في المرفق من الجهة الخارجية من المرفق، وتكون أكثر عند من يلعب التنس، وتسمى مرفق التنس، وكذلك عند من يمارس أعمال معينة تتطلب جهدًا على (المرق)، ويمكنك التأكد من هذا بأن تحاول ثني الرسغ باتجاه المرفق، مع مقاومة ذلك باليد الأخرى، فهذه تحدث ألما مكان الألم، وهذا يؤكد التشخيص.
إما إن كان الألم أكثر ما يكون في الصباح، ويخف مع الحركة فهذه عادة ما تدل على التهاب في المفصل، وهذه تحتاج أن تراجع بها طبيبًا مختصًا للفحص الطبي، وإجراء التحاليل، والعلاج يكون بتناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل: mobic 15 و tilcotil 20 حبة واحدة في اليوم لمدة 4 أسابيع، مع وضع كمادات ثلج على المنطقة لمدة خمس دقائق داخل فوطة.
أما آلام ألواح الكتف، فهي آلام عضلية، وأكثر ما تنجم عن الوضعية غير الصحية كالجلوس طويلاً على الانترنت، أو على الموبايل، وأنت تحني رقبتك إلى الأمام، والعلاج أن يتم التقليل من الجلوس بهذه الوضعية، وتصحيح الوضعية للوضعية الصحية، وإلا استمر الألم لسنوات طويلة.
ويمكن أيضًا مراجعة أحد المعالجين الطبيعيين لكي يدلك على أفضل التمارين، وتقوم بإجرائها أمامه في البداية، ثم تجريها بنفسك.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.