بحث هذه المدونة الإلكترونية

آلام الأكتاف والرقبىة وتنميل الإبهام وعلاج الغضروف

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

كنت أعاني من ألم شديد في عضلة التراي في اليد اليمنى، وتنميل شديد في أصبع الإبهام لدرجة أنني كنت لا أستطيع النوم في الليل.
تم عمل رنين مغناطيسي، فتبين أنه يوجد غضروف صغير جداً بين الرابعة والخامسة، وآخر ضاغط على العصب بين الفقرة الخامسة، وأخبرني طبيب المخ والأعصاب أنه لا يحتاج إلى جراحة، وتم تحويلي إلى العلاج الطبيعي.
قمت بعمل العلاج الطبيعي لمدة 12 جلسة، وعلاج الوخز بالإبر، واختفى الألم تماماً، ثم رجع مرة أخرى بشكل أقل، مع تنميل خفيف في أصبع الإبهام، وكذلك ألم في بطن الكف، وألم في عضلات الكتفين يأتي ويختفي.
راجعت الطبيب، ووصف لي GABAPENTIN 300MG " غابابنتين "حبة ليلاً لمدة شهرين، وكذلك MULTIVITAMIN، وتم تحويلي لعيادة PAIN MANAGEMENT وطلب مني أن آخذ حقنة في الرقبة.
سؤالي: ما هذه الحقنة؟ وما هو رأي سيادتكم فيها؟ وما هي فوائدها؟ وما هي أضرارها المستقبلية؟ ولماذ يتم إعطاؤها؟ هل من الطبيعي وجود الألم واستعمال GABAPENTIN 300MG؟ ما نصحية حضرتكم في أخذ هذا الدواء؟ لأني سمعت أنه يؤدي للإدمان، وما نصيحتكم عامة في موضوع الديسك؟

الإجابــة

مسألة حقن الأدوية في الفقرات ومسار العصب مسألة معروفة منذ وقت طويل، ويتم الحقن للتشخيص وللعلاج، وهناك عدة مستويات من الحقن، والهدف واحد، وهو علاج الألم، وهناك مستوى من الحقن يسمى Epidural steroid injections " ايبتيرال ستورويد انجيكشن" في المكان بين شوكة الفقرات spinal vertebrae والنخاع الشوكي spinal fluid.
وهناك حقن لعمل (بلوك) block، أي إيقاف مسار العصب والإشارات العصبية Nerve block injections الذي ينقل الشعور بالألم، ويتم الحقن في العصب المحدد الذي يتعرض للضغط، والذي يؤدي إلى الشعور بالألم، ونتيجة هذا الحقن اختفاء الألم في غضون دقائق إلى ساعات، ويستمر مفعول الحقن لعدة شهور، ويمكن تكراره مرة أخرى عند معاودة الشعور بالألم.
وعموماً فإن علاج الغضروف هو في الغالب علاج تحفظي، يشمل العناية بالرقبة من خلال::-
-          النوم على وسادة مناسبة
-          ارتداء collar أو دعامة لينة للرقبة
-          عدم ثني الرأس لساعات ممسكنا بالجوال
-          وضع شاشة الكمبيوتر أمام الرأس والعين، حتى لا تضطر إلى حني الرقبة
-          تناول المسكنات اللازمة
-          أخذ حقنة فيتامين D جرعة 600000 وحدة في العضل
-          تناول حبوب الكالسيوم والماغنسيوم؛ لأنها ضرورية لسلامة العظام
-          شرب المزيد من الحليب وتناول منتجات الألبان.
أما دواء GABAPENTIN 300MG " جابابنتين " فهو لعلاج الألم الناتج عن الأعصاب، ولذلك يستخدم في علاج عدة أمراض، منها التشنج العصبي، فهو جيد ولا يؤدي إلى حالة من الإدمان أو التعود، وبالطبع يتم تناوله تحت إشراف طب.
 وربما أنت تقصد دواء آخر، ويسمى Pregabalin  " بريغابالين " والاسم التجاري هو Lyrica، حيث يؤدي التناول غير المنضبط من هذا الدواء إلى حالة من التعود والإدمان، وتصبح جرعة 150 مج من الدواء بعد أن كانت كافية لعلاج الألم غير كافية، ويضطر المريض إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس النتائج، وهذا لا ينصح به.
د. عطية إبراهيم محمد – موقع إسلام ويب

هناك 3 تعليقات:

  1. الفرق بين الشد العضلي والانزلاق الغضروفي؟

    ردحذف
  2. لماذا يستخدم دواء gabapentin

    ردحذف
  3. دواء جابابنتين 300

    ردحذف

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.