بحث هذه المدونة الإلكترونية

الفتق السري في الأطفال

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

لدي طفلة عمرها 48 يوما، أثناء نومها كثيرا ما تتنهد كما يتنهد المريض الكبير في نومه, فما سبب ذلك؟ وهل هذا دليل على وجود مرض أم أنه أمر طبيعي؟ وكيف يمكن علاجه؟

كما أنها تعاني من الغازات بشكل كبير، وأيضا لديها فتق سري، فهل هناك ما يمكن استخدامه لعلاج والتقليل من هذه الغازات؟ وسألت عن الفتق فأخبروني بأنه يجب أن أنتظر حتى يصبح عمرها سنة، فإما نقوم لها بعملية أو تتعالج لوحدها.

سؤالي، هل يفيدها لو قمنا بلفها بقطعة قماش والضغط قليلا على سرتها من أجل التخفيف عنها؟ أم ماذا يجب علينا فعله؟

الإجابــة

الفتق السري شائع في الأطفال حدیثي الولادة، ولا یمثل أي خطورة على الطفلة؛ لأنه فتق مباشر، حيث لا یرتبط مع ھذا النوع أي خطورة لاختناق الأمعاء.

والفتق السري لا یحتاج للتدخل الجراحي للإصلاح في أغلب الحالات، حیث یغلق مع تقدم عمر الطفل أو الطفلة، وتغلق أغلب الحالات قبل اكتمال العام الأول، وقد تحتاج بعض الحالات لعامین حتى یغلق الفتق السري، وفي حال مرور ثلاث سنوات دون أن یغلق الفتق؛ یتم إصلاحه جراحیا بإجراء جراحي بسیط.

لا ننصح باستخدام حزام للسرة؛ لأن ذلك یضعف عضلات البطن؛ مما قد یؤخر غلق الفتق، وإن شاء الله یغلق الفتق السري للطفلة، ولا داع للقلق.

مشكلات الجهاز الهضمي شائعة جدا في الأطفال حديثي الولادة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العمر، وتشمل الانتفاخ بالغازات، والمغص الوليدي، والإمساك، والارتجاع.

شراب (الدينتينوكس Dentinox) يمكن استخدامه مع الانتفاخ، وتكون الجرعة اثنين مل ونصف المل بالفم كل (8) ساعات عند اللزوم فقط، وإن شاء الله تختفي تلك الأعراض قريبا.

أما بخصوص إصدار الطفلة صوتا أثناء النوم يشبه التنهد: فبشكل عام تنفس الرضع، وخاصة في الشهور الأولى غير منتظم، يتسارع أحيانا ويتباطأ أحيانا أخرى، ولا أعتقد أن هناك شيئا يستدعي القلق، لكن بالطبع يجب فحص الطفلة بشكل دوري من قبل طبيب متخصص للاطمئنان على الصحة العامة، والنمو وغيرها.

د. حاتم حمدي الكاتب – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.