بحث هذه المدونة الإلكترونية

العضلات المتضررة بعد الرض تلتئم ويتكون مكانها تليف وليس عضلات

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أنا شاب عمري ٢٢سنة، طولي ١٨٠ سم، ووزني ١٠٠ كيلوجرام، أعاني من البدانة قليلا.

منذ سنتين أثناء لعب كرة القدم قفزت قفزة عالية، وشعرت بألم حاد في العضلة الآلية أسفل يسار الظهر، ألم يشبه وخز الإبر، أشعر به كلما ركضت أو أسرعت في المشي، استمر الألم وبعد التدليك واستخدام بعض المراهم زال، الغريب في الأمر هو انتقال الألم إلى أسفل الظهر، أصبحت أشعر به بعد النهوض من وضعية الجلوس، أو بعد الإجهاد البدني.

أعاني من هذه الحالة منذ فترة لأخرى، في الأسبوع الماضي تكررت الحالة، عانيت من ألم العضلة الآلية، ثم انتقل الألم إلى أسفل الظهر، وعند وضع يدي على مكانه أشعر بوجود عضلة أو عصبة بارزة قليلا، تتحرك في يدي لليمين واليسار عند تدليكها ويخف الألم، فما هي نصيحتكم؟

علما أن أمي تعاني من الأمر نفسه عندما تجهد نفسها، فهل يمكنني الاستمرار في لعب كرة القدم أم لا؟

الإجابــة

إن ما يحصل للعضلة بعد الرض هو أن تتضرر ألياف العضلة، وهذا يسبب ألما في البداية، وقد يأخذ عدة أسابيع، أو عدة شهور حتى يختفي الألم، إلا أن العضلات المتضررة عندما تلتئم يتكون مكان التضرر تليف وليس عضلات، وتبقى المنطقة ويمكن أن يحصل فيها الألم ويتكرر أيضا.

وقد يحصل أيضا ألم في عضلات أخرى لم يحصل عليها رض مباشر، وما يحصل معك هو أن عضلات أسفل الظهر تتقلص، وتسبب ألما عند الحركة وعند النهوض من الجلوس، وما تشعر به هو العضلة المتقلصة.

أهم شيء في العلاج هو أن تمارس تمارين تساعد على تمديد العضلة، وهذا يتم عن طريق المعالج الطبيعي في البداية، ثم تجريها أنت بنفسك.

ومن ناحية أخرى: قد لا حظت أن الألم يخف مع عمل تدليك، فيمكن أن تضغط بالإصبع عليها مباشرة لعدة دقائق حتى تمدد العضلة، وتجرى ذلك عدة مرات في اليوم.

من ناحية أخرى: يمكن تدليك العضلة بطريقة أخرى، تضع كرة تنس على الأرض، وتستلقي أنت، حيث يكون مكان الألم على الكرة، ثم تضغط حتى يخف الألم، وهكذا تعيدها عدة مرات في اليوم حتى يختفي الألم.

د. محمد حمودة– موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.