بحث هذه المدونة الإلكترونية

ألم الرجل وعلاقته بالانزلاق الغضروفي والعضلات

أحمد حسن عبد الكريم – يوم العرض- supplyday


السؤال

أشعر بألم في رجلي اليسرى من جهة الأرداف، وكان الألم متنقلا في البداية، فأحياناً أشعر به في الرجل اليمنى وأحيانا في اليسرى، والآن أشعر في الرجل اليسرى فقط، ويصل إلى الركبة والساق.

أنا أشعر بالألم منذ أكثر من 8 سنوات، ويأتي بشكل متقطع، وقد تمر أشهر لا أشعر به، وأحيانا أشعر به في الشهر مرتين، ويتحسن دون أي علاج؛ لأنه كان ألماً خفيفاً.
الآن أصبح الألم شديداً، وقد ذهبت لدكتور العظام قبل الحمل بثلاثة أشهر، فأعطاني علاجا ومضادا للتهاب، وفيتامين (K) وخف الألم، ولم يعاودني في فترة الحمل حتى وضعت مولودي، ولكن أصبح الألم يأتي بين فترة وأخرى، وهو على شكل حرقان، ويخف عند الضغط عليه، وحرارة في الرجل، وأشعر بالراحة عند غسلها بالماء البارد، ويزيد الألم مع الجلوس وعند النوم، ويخف قليلا مع الحركة.

وأيضاً أشعر بنفس الألم في اليد اليسرى أعلى الكتف جهة الرقبة، الألم مستمر لمدة ثلاثة أيام ولم يتحسن كعادته، ولأنني مرضعة لم أستطع تناول أي علاج، فهل من الممكن أن أعرف سبب هذا الألم؟ فقد عملت أشعة للظهر، والنتيجة سليمة.

الإجابــة

لم تذكري ماذا قال لك الطبيب الذي فحصك، وما سبب هذه الآلام؟ لأن الفحص الطبي مهم جداً في مثل هذه الأعراض، فإما أن يكون الألم من العضلات الخلفية للفخذ، وبالفحص الطبي وعند تحريك الأطراف السفلية في اتجاهات معينة يمكن للطبيب أن يحدد إن كانت المشكلة من العضلات وأي العضلات المتأثرة، ويستطيع الطبيب أن يتعرف إن كان الألم سببه المفصل الحرقفي العجزي المتوضع في الجهة الداخلية من الأرداف، وتنتشر آلام العضلات وآلام المفصل الحرقفي العجزي إلى خلف الفخذ إلى الركبة، وآلام عضلات الورك يمكن أن تنتشر إلى منطقة الساق، إلا أنها لا تصل إلى القدم، فالآلام التي تصل للقدم وتكون بشكل لاسع مع تنميل أو تخدير تكون بسبب انضغاط جذر الأعصاب بسبب انزلاق غضروفي، وهو ما يسمى بعرق النسا.

ومن الوصف الذي وصفته فإن الألم لا يبدو أنه من عرق النسا؛ أي أنه ليس بسبب انزلاق غضروفي، وإنما بسبب آلام من العضلات في هذه المنطقة.

والعلاج يكون بالتعرف على الوضعيات التي تجلسين فيها، والتي تلاحظين فيها أنها تؤلمك فتتجنبيها.

ومن ناحية أخرى: هناك طريقة للتخلص من هذه الآلام باستخدام كرة مثل كرة التنس وتضعينها على الأرض ثم تستلقين عليها حتى تتمركز تحت منطقة الألم، ثم تضغطين عليها لعدة دقائق وتعيدنها عدة مرات يوميا.

من ناحية أخرى: يمكنك مراجعة المعالجة الطبيعية فيمكنها أن ترشدك إلى تمارين لتمديد العضلات المتأثرة، ويمكن بعد ذلك أن تجريها بنفسك لعدة شهور.

د. محمد حمودة – موقع إسلام ويب

ليست هناك تعليقات:

مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.